الاثنين، 2 يونيو 2014

ماهي البنوك الالكترونية ؟

بسم الله الرحمن الرحيم.



موضوعنا اليوم يدور حول البنوك الالكترونية. ماهي البنوك الالكترونية، ما عملها، في ماذا تستخدم، وما أهم وأشهر تلك البنوك. وغير ذلك من الأمور المتعلقة بها.

أولا إلكم مراحل الموضوع:
-     تعريف البنوك الالكترونية 
-     أهم البنوك الالكترونية
1- بنك باي بال - (Paypal)
2- بنك بايونير - (Payoneer)
3- بنك بايزا (Payza) - ألرت باي (Alertpay) سابقا
4- بنك سكريل  (Skrill) - موني بوكرز (Moneybookers) سابقا
5- بنك ويب موني (Webmoney)
6- بنك نيتلر (Neteller)




 -     خلاصة

لنتعرف سويا على البنوك الالكترونية، ماهي البنوك الالكترونية؟

البنوك الالكترونية: هي عبارة عن بنوك عادية في مهامها، والفرق بينها وبين البنوك الارضية أو البنوك العادية التقليدية التي يعرفها كل منا، هو كونها مختصة بالتعاملات على الانترنت. بمعنى أن هذه البنوك هي بنوك حقيقية لها وثائقها الإدارية واعتماداتها القانونية من طرف حكومات الدول التي تتخذها كمقر لها. وهي بنوك معترف بها دوليا، وباعتبار نشاطاتها وخدماتها تتعدى حدود دول المقر.
وكانت سنة 1995 هي سنة بداية ظهور هذا النوع من البنوك، لكي تنتشر بعدها بسرعة. وقد لاقت الإقبال الكبير من مختلف شرائح مستخدمي الانترنت من مستثمرين أو متسوقين بسبب الخدمات المتنوعة التي تقدمها لهم من سحب للأرباح إن كانوا مستثمرين أو تجار، أو شراء أغراض مختلفة من مواقع البيع على شبكة الانترنت إن كانوا متسوقين، و لدفع الفواتير والاشتراكات، وتستعمل كذلك في إرسال وتبادل الأموال بين أفراد العائلة والأصدقاء. 

وبذلك أصبحت البنوك الاكترونية ضرورية ولا مجال للاستغناء عنها لمن كان يريد أن يدفع أو يستقبل مبالغ مالية عبر الانترنت. باعتبار البنوك الاكترونية يمكن القول عنها أنها وسيط بين البنوك التقليدية وبين المال المتاح عبر الانترنت. كما تستطيع عن طريقها أيضا التسوق عبر الانترنت وإرسال الأموال من وإلى أيشخص في العالم بملك حسابا في نفس البنك الالكتروني الذي أنت مسجل فيه. 
ويجب ملاحظة أن جميع التعاملات في البنوك الاكترونية تكون من خلال الانترنت وليس عن طريق التعامل المباشر يدا بيد.
  ماهي أهم البنوك الالكترونية؟
هناك الكثير من البنوك الالكترونية الموجودة على شبكة الانترنت. لكنها تتفاوت وتختلف ربما في بعض الأشياء والتفاصيل. فمنها ما هو بنك عالمي، أي متاح التسجيل والتعامل من خلاله لجميع الدول. ومنها من يكون المتاح لبعض الدول بعينها دون دول أخرى. ومنها ما هو خاص بدولة واحدة فقط.
كما يمكن أن يكون الاختلاف في طريقة إيداع الأموال واستلامها من البنك الالكتروني. فمنها من يكون الايداع فيه سهل ومتاح لطرق عدة، والآخر من يجعل من عملية شحن أو السحب من الحساب بالعملية الصعبة أو المعقدة. وهكذا فلكل بنك الكتروني خصائصه ومميزاته.
والآن نبدأ في التعرف بشكل وجيز على أشهر تلك البنوك واحدا تلوى الآخر. وسوف نعود إليها في مواضيع مفصلة نتناول في كل موضوع بنكا واحد بالتفضيل. من بداية التسجيل إلى غاية عملية الشحن والسحب. 
وأعتقد كما يعتقد الكثير أن أشهر وأكبر البنوك الالكترونية هو بنك: باي بال (Paypal)

0 التعليقات:

إرسال تعليق